منتدى كلمة حق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى كلمة حق


 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تفسير الاحلام لابن سرين الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر العمر : 43
تاريخ التسجيل : 19/11/2010
عدد المساهمات : 170
نقاط : 494
السٌّمعَة : 0
الموقع : السعودية مدينة الرياض

مُساهمةموضوع: تفسير الاحلام لابن سرين الجزء الاول   الخميس نوفمبر 25, 2010 10:03 am

تفسير الأحلام- ابن سيرين 2
مقدمات مختلفة
[ مقدمة عن الرؤيا ]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على أجل المرسلين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
وعلى أصحابه الكرام المنتخبين
اعلم ) وفقك الله أن مما يحتاج إليه المبتدئ أن يعلم أن جميع ما يرى في المنام على قسمين )
فقسم من الله تعالى وقسم من الشيطان لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " الرؤيا من الله
والحلم من الشيطان " والمضاف إلى الله تعالى من ذلك هو الصالح وإن كان جميعه أي الصادقة
وغيرها خلقا لله تعالى وأن الصالح من ذلك هو الصادق الذي جاء بالبشارة والنذارة وهو الذي قدره
النبي صلى الله عليه وسلم جزءا من ستة وأربعين جزءا من النبوة
وأن الكافرين وفساق المؤمنين قد يرون الرؤيا الصادقة
وأن المكروه من المنامات هو الذي يضاف إلى الشيطان الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم
بكتمانه والتفل عن يساره ووعد فاعل ذلك أنها لا تضره
وأن ذلك المكروه ما كان ترويعا أو تحزينا باطلا أو حلما يؤدي إلى الفتنة والخديعة والغيرة دون
التحذير من الذنوب والتنبيه على الغفلات والزجر عن الأعمال المهلكات إذ لا يليق ذلك بالشيطان
الآمر بالفحشاء وإنما إضافة أباطيل الأحلام إلى الشيطان على أنه هو الداعي إليها
وأن الله سبحانه هو الخالق لجميع ما يرى في المنام من خير أو شر
وإن اختلاف الموجب للغسل مضاف إلى الشيطان وكذلك ما تراءى من حديث النفس وآمالها
وتخاويفها وأحزانها مما لا حكمة فيه تدل على ما يؤول أمر رائيه إليه
وكذلك ما يغشى قلب النائم الممتلئ من الطعام أو الخالي منه كالذي يصيبه عن ذلك في اليقظة
إذ لا دلالة منه ولا فائدة فيه وليس للطبع فيه صنع ولا للطعام فيه حكم ولا للشيطان مع ما يضاف
إليه منه خلق وإنما ذلك خلق الله سبحانه قد أجرى العادة أن يخلق الرؤيا الصادقة عند حضور الملك
الموكل بها فتضاف بذلك إليه وإن الله تعالى يخلق أباطيل الأحلام عند حضور الشيطان فتضاف بذلك
إليه
وأن الكاذب على منامه مفتر على الله عز وجل
وأن الرائي لا ينبغي له أن يقص رؤياه إلا على عالم أو ناصح أوذي رأي من أهله كما روي في الخبر
وأن العابر يستحب له عند سماع الرؤيا من رائيها وعند إمساكه عن تأويلها لكراهتها ولقصور معرفته
عن معرفتها أن يقول " خير لك وشر لأعدائك خير تؤتاه وشر تتوقاه " هذا إذا ظن أن الرؤيا تخص

الرائي وإن ظن أن الرؤيا للعالم قال " خير لنا وشر لعدونا خير نؤتاه وشر نتوقاه والخير لنا والشر
" لعدونا
وأن عبارة الرؤيا بالغدوات أحسن لحضور فهم عابرها وتذكار رائيها لأن الفهم أوجد ما يكون عند
الغدوات من قبل افتراقه في همومه ومطالبه مع قول النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم بارك
" لأمتي في بكورها
وأن العبارة قياس واعتبار وتشبيه وظن لا يعتبر بها ولا يختلف على عينها إلا أن يظهر في اليقظة
صدقها أو يرى برهانها
وأن التأويل بالمعنى أو باشتقاق الأسماء
وأن العابر لا ينبغي له أن يستعين على عبارته بزاجر في اليقظة يزجره ولا يعول عند ذلك بسمعه
ولا بحساب من حساب المنجمين يحسبه
وأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتمثل به في المنام شيطان وأن من رآه فقد رآه حقا
وأن الميت في دار حق فما قاله في المنام فحق ما سلم من الفتنة والعزة وكذلك الطفل الذي لا
يعرف الكذب وكذلك الدواب وسائر الحيوان الأعجم إذا تكلم فقوله حق وكلام ما لا يتكلم آية
وأعجوبة
وكل كذاب في اليقظة كالمنجم والكاهن فكذلك قوله في المنام كذب
وأن الجنب والسكران ومن غفل من الجواري والغلمان قد تصدق رؤياهم في بعض الأحيان وإن
تسلط الشيطان عليهم بالأحلام في سائر الزمان
وأن الكذاب في أحاديث اليقظة قد يكذب عامة رؤياه
وأصدق الناس أصدقهم حديثا
وأن العابر لا يضع يده من الرؤيا إلا على ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذارة أو تنبيه أو منفعة في الدنيا
والآخرة ويطرح ما سوى ذلك لئلا يكون ضغثا أو حشوا مضافا إلى الشيطان
وأن العابر يحتاج إلى اعتبار القرآن وأمثاله ومعانيه واضحة كقوله تعالى في الحبل : { واعتصموا
بحبل الله جميعا } . وقوله في صفات النساء : { بيض مكنون } . وقوله في المنافقين : { كأنهم
خشب مسندة } . وقوله : { إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها } . وقوله : { إن تستفتحوا فقد
{ جاءكم الفتح } . وقوله : { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا
وأنه أيضا يحتاج إلى معرفة أمثال الأنبياء والحكماء
وأنه يحتاج أيضا إلى اعتبار أخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمثاله في التأويل كقوله : "
خمس فواسق " وذكر الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور وقوله في النساء : " إياك
" والقوارير " وقوله المرأة " خلقت من ضلع
ويحتاج العابر أيضا إلى الأمثال المبتذلة كقول إبراهيم عليه السلام لإسماعيل : " غير أسكفة الباب
" أي طلق زوجتك وقول المسيح عليه السلام وقد دخل على مومسة يعظها : " إنما يدخل الطبيب
على المريض " يعني بالطبيب العالم وبالمريض المذنب الجاهل وقول لقمان لابنه : " بدل فراشك "

تفسير الأحلام- ابن سيرين 4
يعني زوجتك وقول أبي هريرة حين سمع قائلا يقول " خرج الدجال " فقال : " كذبة كذبها الصباغون
" يعني الكذابين
وأنه محتاج مع الرجز والشعر إلى اعتبار معانيه ليقوى بذلك على معاني أمثال المنام كقول الشاعر
:
وداع دعاني للندا وزجاجة ... تحسينها لم يعن ماء ولا خمرا
يعني بالداعي دعوة الغناء وبالزجاجة فم المرأة
: وكقول الآخر
ليس للنرجس عهد ... إنما العهد للآس
: وكقوله الآخر
أنت ورد وبقاء ال ... ورد ( الورد ) شهر لا شهور
وهو أي الآس والآ ... س ( والآس ) على الدهر صبور
فينسبه بذلك إلى قلة بقاء الورد والنرجس ودوام الآس وبقائه وبتأول ذلك في الرؤيا إذا جاء فيها
وأنه محتاج إلى اشتقاق اللغة ومعاني الأسماء : كالكفر أصله التغطية والمغفرة أصلها الستر
والظلم وضع الشيء في غير موضعه والفسق الخروج والبروز ونحو ذلك
وأنه محتاج إلى إصلاح حاله وطعامه وشرابه وإخلاصه في أعماله ليرث بذلك حسن الاتوسيم [
لعله " التوسم " فليراجع ؟ ؟ ] في الناس عند التعبير
وأن الرؤيا الصادقة قسمان : قسم مفسر ظاهر لا يحتاج إلى تعبير ولا تفسير وقسم مكني مضمر
تودع فيه الحكمة والإبناء في جواهر مرئياته
وما كان له طبع في الصيف وطبع في الشتاء عبر عنه في كل حين يرى فيه بطبع وقته وجوهره
وعادته في ذلك الوقت كالشجر والتمر والبحر والنار والملابس والمساكن والحيات والعقارب
وما كان له طبع بالليل وطبع بالنهار عبر عنه في رؤيا الليل بطبعه وفي رؤيا النهار بعادته كالشمس
والقمر والكواكب والسراج والنور والظلمة والقنافذ والخفاش وأمثال ذلك
ومن كانت له في الناس عادة : لازمته من المرئيات في سائر الأزمان أو في وقت منها دون ترك
فيها عادته التي عوده ربه تعالى
كالذي اعتاد أكل اللحم في المنام : أكله
وإذا رأى الدراهم : دخلت عليه واستفاد مثلها في اليقظة
وإذا رأى الأمطار : رآها في اليقظة
أو يكون عادته في ذلك وفي غيره على خلاف ما في الأصول
وكل ماله في الرؤيا وجهان وجه يدل على الخير ووجه يدل على الشر : أعطى لرائيه من الصالحين
أحسن وجهيه وأعطى لرائيه من الطالحين أقبحهما
وإن كان ذلك المرئي ذا وجوه كثيرة متلونة متضادة متنافية مختلفة : لم يصر إلى وجه منها دون
سائرها إلا بزيادة شاهد وقيام دليل من ضمير الرائي في المنام أو من دليل المكان الذي رأى

تفسير الأحلام- ابن سيرين 5
نفسه فيه
وأن الرؤيا تأتي على ما مضى وخلا وفرط وانقضى : فتذكر عنه بغفلة عن الشكر قد سلفت أو
بمعصية فيه قد فرطت أو بتباعة منه قد بقيت أو بتوبة منه قد تأخرت
وقد تأتي عما الإنسان فيه
وقد تأتي عن المستقبل : فتخبر عما سيأتي من خير أو شر كالموت والمطر والغنى والفقر والعز
والذل والشدة والرخاء
وأن أقدار الناس قد تختلف في بعض التأويل حسب اختلافها في نقصانها في الجدود والحظوظ وإن
تساووا في الرؤيا
فلا يجيد تعبير ذلك المرئي الذي يتفقون في رؤيته في المنام إلا واسع المعاني متصرف الوجوه
كالرمانة : ربما كانت للسلطان كورة يملكها أو مدينة يلي عليها يكون قشرها جدارها أو سورها
وحبها أهلها وتكون للتاجر داره التي فيها أهله أو حمامه أو فندقه أو سفينته الموقرة بالناس
والأموال في وسط الماء أو دكانه العامر بالناس أو كتابه المملوء بالغلمان أو كيسه الذي فيه دراهمه
ودنانيره وقد تكون للعالم أو للعابد الناسك كتابه ومصحفه وقشرها أوراقه وحبها كتابه الذي به
صلاحه وقد تكون للأعزب زوجة بمالها وجمالها أو جارية بخاتمها يلتذ بها حين افضاضها [ افتضاضها
؟ ؟ ] وقد تكون للحامل ابنة محجوبة في مشيمتها ورحمها ودمها وربما كان في مقادير الأموال بيت
مال السلطان وبدرة للعمال وألف دينار لأهل اليسار ومائة دينار للتجار وعشرة للمتوسط ودرهما
للفقير وخروبة للمسكين أو رغيف خبز أو مدا من الطعام أو رمانة كما رآها لأنها عقدة من العقد
تحل في الاعتبار والنظر والقياس في الأمثال المضروبة للناس على الأقدار والأجناس
وما كان من الشجرة ذات السيقان والشعب والمعرفة بالفريقين فأكرمها عرب
وما كان منها لا ساق لها كاليقطين ونحوه فهو من العجم أو من لا حسب له كالمطروح والحميل
واللقيط
وبذلك يوصل إلى فوائد الزوائد وعوائدها
وربما رأى الإنسان الشيء فعاد تأويله إلى شقيقه أو ربيبه أو سميه أو نسيبه أو صديقه أو جاره أو
شبهه في فن من الفنون وإنما يشرك بين الناس في الرؤيا بوجهين من هذه الأسباب : كمن يتفق
معه في النسب الواحد كشقيقه لاشتراكه معه في الأبوة والنسب والبطن وكسميه وجاره ونظيره
. فلا تصح الشركة إلا بوجهين فصاعدا
وليس تنقل الرؤيا أبدا برأسها عمن رئيت له ألا [ ؟ ؟ ] تليق به معانيها ولا يمكن أن ينال مثله
موجبها ولا أن ينزل به دليلها أو يكون شريكه فيها أحق بها منه بدليل يرى عليه وشاهد في اليقظة
والنظر يزيد عليه كدلالة الموت لا تنقل عن صاحبها إلا أن يكون سليم الجسم في اليقظة وشريكه
مريضا فيكون لمرضه أولى بها منه لدنوه من الموت واشتراكه معه في التأويل
فلذلك يحتاج العابر إلى أن يكون كما وصف أدبيا ذكيا فطنا نقيا عارفا بحالات الناس وشمائلهم
وأقدارهم وهيئاتهم يراعي ما تتبدل مرائيه وتتغير فيه عادته عند الشتاء إذا ارتحل ومع الصيف إذا

تفسير الأحلام- ابن سيرين 6
دخل عارفا بالأزمنة وأمطارها ونفعها ومضارها وبأوقات ركوب البحار وأوقات ارتجاجها وعادة البلدان
وأهلها وخواصها وما يناسب كل بلدة وما يجيء من ناحيتها كقول الفتى في الجاورس ربما دل
على قدوم غائب من اليمن لأن شطر اسمه جار الورس لا يكون إلا من اليمن عرافا بتفصيل
المنامات الخاصية من العامية فيما يراه الإنسان
والمرئيات التي تجتمع العالم والخلق في نفعها كالسماء والشمس والقمر والكواكب والمطر والريح
والجوامع والرحاب فما رآه في منامه من هذه الأشياء خاليا فيه مستبدا به أو رآه في بيته فهو له
في خاصيته
وقد قالت القدماء من غلبت عليه السوداء رأى الأحداث والسواد والأهوال والأفزاع وإن غلبت عليه
الصفراء رأى النار والمصابيح والدم أو المعصفر وإن غلب عليه الدم رأى الشراب والرياحين والعزف
والصفق والمزامير
وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الرؤيا ثلاثة فرؤيا بشرى من الله تعالى ورؤيا
" من الشيطان ورؤيا يحدث بها الإنسان نفسه فيراها
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ذهبت النبوات وبقيت المبشرات " وقد قال بعض المفسرين
في قوله عز وجل { لهم البشرى في الحياة الدنيا } قال هي الرؤيا الصالحة
وقيل إن العبد إذا نام وهو ساجد يقول ربنا عز وجل انظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في
طاعتي
وروي عن أبي الدرداء قال : إذا نام الرجل عرج بروحه إلى السماء حتى يؤتى بها العرش فإن كان
طاهرا أذن لها بالسجود وإن كان جنبا لم يؤذن لها في السجود
وقد اختلف الناس في النفس والروح فقال بعضهم هما شيء واحد مسمى باسمين كما يقال
إنسان ورجل وهما الدم أو متصلا بالدم يبطلان بذهابه . والدليل على ذلك أن الميت لا يفقد من
جسمه إلا دمه واحتجوا لذلك أيضا من اللغة بقول العرب نفست المرأة إذا حاضت ونفست من
النفس وبقولهم للمرأة عند ولادتها نفساء لسيلان النفس وهو الدم وربما لم يزل جاريا على ألسنة
الناس من قولهم سالت نفسه إذا مات . قال أوس بن حجر نبئت أن بنى سحيم أدخلوا أبياتهم
تامور نفس المنذر والتامور الدم أراد قتلوه فأضاف الدم إلى النفس لاتصالها به
وقال آخرون هما شيئان فالروح باردة والنفس حارة ولهذا النفخ يكون من الروح ولذلك تراه باردا
بخلاف النفس من النفس فإنه سخين . وسمت العرب النفخ روحا لأنه من الروح يكون على
مذهبهم في تسمية الشيء بما كان متصلا به وسببا فيقول للنبات ندى لأنه بالندى يكون ويقولون
: للمطر سماء لأنه من السماء ينزل قال ذو الرمة لقادح نار
فقلت له ارفعها إليك وأحيها ... بروحك واجعلها لها قنية قدرا
: يريد أحيها بنفخك . وانشد بعض البغداديين
وغلام أرسلته أمه ... بأشاحين وعقد من ملح
تبتغي الروح فأسعفنا بها ... وشفاء ماء عين في قدح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://klmthak.forumegypt.net
مصراوية
النائب العام
النائب العام


انثى العمر : 32
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
عدد المساهمات : 389
نقاط : 1133
السٌّمعَة : 1000

مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاحلام لابن سرين الجزء الاول   الإثنين ديسمبر 13, 2010 6:39 pm

شكراااااااااااا جزيلا على الجزء الرائع

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://klmthak.forumegypt.net/memberlist
 
تفسير الاحلام لابن سرين الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلمة حق  :: القسم العام :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: