منتدى كلمة حق
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى كلمة حق


 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحمد زويل يدعو إلى تشكيل "لجنة حكماء" لإدارة أمور البلاد في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوية
النائب العام
النائب العام


انثى العمر : 32
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
عدد المساهمات : 389
نقاط : 1133
السٌّمعَة : 1000

مُساهمةموضوع: أحمد زويل يدعو إلى تشكيل "لجنة حكماء" لإدارة أمور البلاد في مصر   الأحد يناير 30, 2011 5:57 pm

دعا العالم المصري أحمد زويل الرئيس المصري حسني مبارك الى ضمان الانتقال السلمي للسلطة للحيلولة دون وقوع البلاد في حالة من الفوضى والانفلات الأمني، فيما طالبت فرنسا وبريطانيا وألمانيا تفادي "استخدام العنف" ضد المحتجين بـ"أي ثمن".

وطالب زويل بتشكيل لجنة من الحكماء بهدف تعديل الدستور وادارة أمور البلاد، وأكد زويل في رسالة توجه بها للشعب المصري أن الوضع بات غير محتمل بسبب انشغال النظام طيلة فترة توليه لمقاليد الحكم بالصراع مع أعداءه ومنتقديه وسط غياب للشفافية وتزوير للانتخابات مما أفقد المصريين ثقتهم بالنظام الحالي.

كما عزا زويل ما وصلت إليه البلاد من حالة احتقان شعبي إلى انتشار الفساد وتفاقم الفقر وتراجع الطبقات الوسطى التي اخذت مكانها البورجوازية الفاحشة، وناشد قوات الجيش للتدخل الفوري لاعادة هيبة مصر واغاثة المصريين من حالة النهب والسلب التي طالت مدنا وأحياء مصرية.

وفي سياق، متصل دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان مشترك الرئيس المصري الى تفادي العنف "باي ثمن" و"اجراء عملية تغيير" تلبي "المطالب المشروعة للشعب المصري".

وقال الزعماء الثلاثة في بيان مشترك نشره الاليزيه "نحن قلقون للغاية من الاحداث التي نتابعها في مصر. نحن نعترف بالدور المعتدل الذي لعبه الرئيس مبارك منذ سنوات عديدة في الشرق الاوسط. نحن نطلب منه اليوم ان يبرهن عن الاعتدال نفسه في التعامل مع الوضع الراهن في مصر"، واضاف البيان "ندعو الرئيس مبارك الى ان يتفادى باي ثمن استخدام العنف ضد المدنيين العزل وندعو المتظاهرين الى ان يمارسوا حقهم سلميا".

وتابع الزعماء الثلاثة في بيانهم "انه لامر اساسي ان تطبق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي وعد بها الرئيس مبارك، بالكامل وبسرعة وان تستجيب لتطلعات الشعب المصري" وأوضح الاليزيه ان الرئيس الفرنسي تحادث هاتفيا خلال النهار مع نظيره المصري.

من جانبه، اجتمع الرئيس الأ مريكي باراك اوباما مع فريقه للأمن القومي لبحث الوضع في مصر، وجدد مناشدته الحكومة المصرية القيام باصلاحات وضبط النفس في مواجهة المتظاهرين.

نائب للرئيس ورئيس حكومة

من جانب آخر، وللمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، أدى رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان اليمين الدستوري نائباً لرئيس الجمهورية، ونقل التلفزيون المصري صور أداء اليمين.

ويقوم اللواء عمر سليمان بدور سياسي هام منذ عدة سنوات، فهو مسؤول عن جميع ملفات السياسة الخارجية الحساسة، ومن بينها على وجه الخصوص النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.



رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان

وبعد تعيين نائب لرئيس الجمهورية، سمّى مبارك وزير الطيران في الحكومة المستقيلة أحمد شفيق لرئاسة الحكومة الجديدة، فيما نفى التلفزيون المصري الأنباء التي ترددت عن وصول نجلي مبارك، جمال وعلاء، إلى العاصمة البريطانية لندن.

ويحظى أحمد شفيق، وهو ضابط سابق، بالتقدير بشكل عام في أوساط النخبة المصرية، بما في ذلك في أوساط المعارضة. وكان العديد من المحللين يرشحونه خلال الشهور الأخيرة لخلافة مبارك في حال حصول فراغ في رئاسة الجمهورية.

مواقف دولية


تظاهرات في لبنان تضامن مع الشعب المصري

و أعرب الاتحاد الإفريقي عن "قلقه" من التظاهرات العنيفة ومن الوضع السياسي في مصر، كما قال رئيس مفوضية الاتحاد جان-بينغ في مؤتمر صحافي عقده في أديس أبابا. وقال "على إثر ما حصل في تونس، نراقب كل ما يحصل في أماكن أخرى ونحن نشعر بالقلق".

من جهتها، دعت وزارة الخارجية الروسية السلطات المصرية إلى "ضمان السلم الأهلي للتمكن من تحقيق تطلعات الشعب".

وأعربت موسكو عن "أملها في أن تتحمل السلطات المصرية وكل المجتمع مسؤولياتها وتبذل ما في وسعها لإرساء استقرار الوضع وضمان السلم الأهلي، الأمر الأساسي من أجل التقدم وتحقيق تطلعات الشعب".

وبحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي عن الوكالة الفدرالية الروسية للسياحة فإن أكثر من 25 ألف سائح روسي موجودون حالياً على الأراضي المصرية.

ولم تشر موسكو إلى نية لإعادة هؤلاء، لكنها دعت مواطنيها الجمعة إلى تفادي التوجه إلى مصر.

فرنسا تدعو مواطنيها لإرجاء السفر لمصر


الجيش المصري يصافح الشعب

كما أوصت وزارة الخارجية الفرنسية السبت على موقعها الإلكتروني رعاياها بـ"إرجاء السفر" غير الضروري إلى مصر التي تشهد اضطرابات في الوقت الحالي، استناداً إلى توصية أمانة الدولة لشؤون السياحة بتعليق الرحلات إلى مصر المقررة لنهاية الأسبوع الحالي.

وأضافت الوزارة "يطلب من الفرنسييين الموجودين في مصر الحد من تنقلاتهم قدر الإمكان والبقاء بعيداً عن التجمعات".

وقدرت الخارجية الفرنسية عدد الرعايا الفرنسيين المقيمين في مصر بـ937 شخصاً.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://klmthak.forumegypt.net/memberlist
 
أحمد زويل يدعو إلى تشكيل "لجنة حكماء" لإدارة أمور البلاد في مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلمة حق  :: القسم العام :: اخبار مصر-
انتقل الى: